إهداء

.إلى من زرع الحب والحلم بين جفوني

أجمل البحار

.ذلك الذي لم يزره أحد بعد

أجمل الأطفال

.ذلك الذي لم يكبر بعد

أجمل أيامنا

.تلك التي لم نعشها بعد

أجمل الكلمات

.تلك التي لم أقلها بعد

17 September 2011

علاجات منزلية ينصح بها الأطباء_ترجمة مروة حسن عبد السلام


ترجمة: مروة حسن عبد السلام

يقولون "اسأل مجرب ولا تسأل طبيب". ماذا إن كانت خبرة المجرب كثيرًا ما تثبت صحتها وسلامتها وفعاليتها، بل ويرشحها الطبيب نفسه؟

لعلاج نزلات البرد: تناول شوربة الدجاج الساخنة
يؤكد الأطباء أن تناول أي مشروب ساخن يخفف من أعراض البرد، إلا أن الأبحاث قد أثبتت أن لشوربة الدجاج الساخنة بالذات فعاليتها الخاصة. ففي دراسة أمريكية أجريت بهدف إيجاد طرق يسيرة لطرد مخاط الأنف، قارن الأطباء بين ما يحدث في حال احتساء شوربة الدجاج والماء الساخن والماء البارد. فوجدوا أن شوربة الدجاج كانت أكثرهم فعالية نظرًا لاحتوائها على عامل مزيل لاحتقان الجيوب الأنفية.

لعلاج احتقان الحلق: استعمل الغرغرة بالملح
تساعد السوائل على تهدئة الحلق المحتقن وتساعد في القضاء على البلغم. تغرغر أربع أو خمس مرات في اليوم بمحلول ماء يحتوي على مقدار نصف ملعقة صغيرة أو ملعقة كاملة من الملح وكوب من الماء الدافئ. احرص على ألا يكون الماء ساخنًا جدًا وإلا حرق الحلق وزاد الأمر سوءًا.

لعلاج الأرق: خذ حمامًا ساخنًا
الاستحمام بماء ساخن (ليس إلى درجة حارقة) قبل النوم سيساعدك على نوم أفضل، لأنه يرفع درجة حرارة الجسم، ثم يهدأ جسمك شيئًا فشيئًا حتى تخلد إلى النوم العميق. في دراسة أجريت على تسع متطوعات مصابات بالأرق، أخذت المتطوعات حمامًا ساخنًا قبل النوم بساعة ونصف لمدة ليلتين متتاليتين. وفي الأسبوع التالي أخذن حمامًا بماء دافئ. ثبت أن النساء نمن بعمق وهدوء بعد الحمام الساخن مقارنة بالحمام الدافئ.

لعلاج العدوى الفطرية: تناول الزبادي
يساعد تناول الزبادي في تقليل العدوى الفطرية لأن البكتيريا الموجودة في الزبادي تخلق بيئة بكتيرية متوازنة داخل الجسم. لذا، ينصح الأطباء بتناول كوب زبادي كل يوم.

لعلاج التخمة: تناول الأناناس
إذا أكثرت من تناول الطعام، فإن تناول قطعة أناناس طازجة سيخلصك من الإحساس بالتخمة لأن بها إنزيمًا يساعد في هضم البروتينات.

لعلاج الغثيان: اشرب الزنجبيل
غير استخدامه لإضافة نكهة مميزة إلى الكيك والبسكويت، يمكن كذلك استخدام الزنجبيل للتخلص من الإحساس بالغثيان والرغبة في التقيؤ. ففي دراسة أجريت على 30 امرأة مصابة بغثيان الحمل، كان معظمهن يشعر بالتحسن بعد احتساء شاي الزنجبيل. كما ينصح الأطباء باحتساء كوب من شاي الزنجبيل الساخن قبل السفر أو القيام بأية رحلة نظرًا إلى قدرته على القضاء على إحساس الغثيان الناتج عن حركة السيارة.

لعلاج عدوى المسالك البولية: اشرب عصير التوت
عادةً ما ينصح الأطباء بشرب الكثير من السوائل لطرد البكتيريا، ولكن عصير التوت يجعل الأمر أكثر فعالية لأنه يمنع البكتيريا من الالتصاق ببطانة المسالك البولية. فإن كنت عرضة لهذه العدوى، فاشرب عصير التوت يوميًا. وإذا أصابتك لذوعة العصير الشديدة بالحساسية، فخففه بالماء، أو توقف عن شربه فورًا.

لعلاج الحساسية: استخدم دقيق الشوفان أو بيكربونات الصودا
بعض أنواع الحبوب (كالقمح والشعير) مفيد ليس فقط للأمعاء، فالاستحمام في ماء يحتوي على دقيق الشوفان من شأنه أن يخفف من تهيج الجلد، بما في ذلك الناتج عن لسعات الحشرات وحروق الشمس. املأ حوض الاستحمام بماء فاتر وأضف إليه كوب أو اثنين من دقيق الشوفان. كما أن بيكربونات الصودا تلطف من ألم لدغات النحل أو الطفح الجلدي. لعمل ذلك، قم بإعداد معجون من بيكربونات الصودا والماء وامسح به على المنطقة المصابة من البشرة.

صحيح أنه لا يمكن الاستغناء عن الأطباء أو استشارتهم في أمور صحية عديدة، إلا أنه في أحيان كثيرة يكون استخدام العناصر الطبيعية والعلاجات المنزلية أكثر فائدة من استخدام العقاقير والأدوية عند معالجة الأمراض والمشكلات الصحية البسيطة.

No comments: